تتعهد شركة التأمين بمقتضى هذا النوع من التأمين بتغطية المسئولية المدنية الناشئةعن الوفاة أو عن أية إصابة بدنية تلحق أى شخص من حوادث السيارةإذا وقعت فى جمهورية مصر ويكون التزام شركة التأمين بقيمة مبلغ وقدرة اربعون الف جنية فى حالات الوفاه او العجز الكلى المستديم ويحدد مقدار تعويض حالات العجز الجزئى المستديم بمقدار نسبة العجز وبقيمة الاضرار التى تلحق بممتلكات الغير بحد اقصى عشرة الاف جنيه عدا تلفيات المركبات وفق احكام القانون رقم 72 لسنة 2007.

ملخص القانون الجديد للتأمين الاجبارى على السيارات

ما هو المقصود بمركبات النقل السريع ؟

         المقصود بها – كما ورد فى قانون المرور -  هى السيارات والجرارات والمقطورات ونصف النقل والدرجات النارية ( الموتوسيكل ) وغير ذلك من الآلات التى تسير على الطرق

 

ما هى الحالات التى يغطيها القانون الجديد ؟

يشمل التأمين حالات الوفاة والاصابة البدنية ، والأضرار المادية التى تلحق بالغير أو ممتلكاتهم عدا تلفيات المركبات ، وذلك وفقا لأحكام وثيقة التأمين الصادرة تنفيذا لهذا القانون .

 

هل هذا المبلغ المحدد فى الوثيقة هو أخر ما يمكن أن يحصل عليه المضرور ؟

     للمضرور أو ورثته اتخذ الاجراءات القضائية فى مواجهة المتسبب فى الحادث لمطالبته بما يجاوز مبلغ التعويض الذى تم صرفه من شركة التأمين .

لايجوز لشركة التأمين أن تدفع التعويض إلى وكيل المضرور أو وكيل ورثته إلا بمقتضى توكيل خاص موثق بالشهر العقارى – صادر بعد تحديد مبلغ التعويض ويجب أن يتضمن التوكيل قيمة التعويض وتخويل الوكيل حق استلامه من شركة التأمين .


ما هى الاجراءات الواجب اتباعها للحصول على التعويض ؟

     يلتزم المؤمن له أو من ينوب عنه قانونا بإبلاغ شركة التأمين بالحادث الذى تسبب فيه المركبة خلال سبعة أيام من تاريخ  وقوعه ، وعليه أن يتخذ كافة الاحتياطات والاجراءات اللازمة لتجنب زيادة الاضرار الناجمة عنه
كما يلتزم بأن يقدم إلى شركة التأمين جميع الاوراق والمستندات المتعلقة بالحادث وقت تسليمها له بما فى ذلك المراسلات والمطالبات والانذارات .
     وإذا أخل المؤمن له بأى من التزاماته فلشركة التأمين الرجوع عليه بالاضرار التى تصيبها نتيجة ذلك ، مالم يكن التأخير له مبرر مقبول . وتلتزم جهة التحقيق فى الحادث بالاستعلام من إدارة المرور المختصة عن اسم الشركة المؤمنة على السيارة مرتكبة الحادث وكافة بياناتها وإثباتها فى محضر التحقيق مع إخطار الشركة المؤمنة بوقوع الحادث .

البطاقة البرتقالية

التأمين الإجبارى على السيارات بين الدول العربية :

تنص وثيقة التأمين الإجبارى فى جميع الدول العربية على أن نطاق التغطية هو الحدود الجغرافية للدولة ... بمعنى أنه إذا أراد الفرد الإنتقال إلى أى دولة عربية أخرى فيجب عليه أن يبرم وثيقة تأمين جديدة لتغطية المسئولية المدنية لقائد السيارة قبل الغير .
    لذا اتفقت الدول العربية على إصدار البطاقة البرتقالية والتى بموجبها يتم تغطية المسئولية المدنية لدى أكثر من دولة من الدول التى أقرت الأتفاقية وتقوم شركة مصر للتأمين بإصدار هذا النوع من الوثائق ( البطاقة البرتقالية ) ممثلة لجمهورية مصر فى هذا الصدد .

  • أهم الأخبار
  • الأكثر قراءة
  • أحدث الأخبار
13 أكتوير

السودان ترفع قيمة التأمين الإجباري على السيارات عشرة ...

أصدر وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي د.عبد الرحمن ضرار منشوراً بتعديل فئات تأمين ...

اقرأ المزيد...
13 أكتوير

500 مليون دولار خسائر شركات التأمين العالمية بسبب ...

قدرت شركة "مارش" الأمريكية لوساطة التأمين وإدارة المخاطر، خسائر شركات التأمين العالمية في قطاع ...

اقرأ المزيد...
13 أكتوير

التأمين السوري يطالب برفع بدل تأمين السيارات 100%

طلب الاتحاد السوري لشركات التأمين، رفع بدل التأمين الإلزامي على السيارات بنسبة 100% مقابل رفع قيمة ...

اقرأ المزيد...
13 يوليو
13 ديسمبر
13 أكتوير

التأمين السوري يطالب برفع بدل تأمين السيارات 100%

طلب الاتحاد السوري لشركات التأمين، رفع بدل التأمين الإلزامي على السيارات بنسبة 100% مقابل رفع قيمة التعويضات بنسبة 33% في حالتي الوفاة والعجز الكلي، ...

اقرأ المزيد...

بيانات الاتصال

  • 44 أ ش الدقى - ميدان الدقى
    الجيزة - مصر
  • 02 / 333 55 350
    الخط الساخن: 19114
  • عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

عن مصر للتأمين

تعتبر الشركة الرائدة فى مصر فى نشاط تأمينات الممتلكات بخبرة تمتد لأكثر من 77 عام فى صناعة التأمين فى مصر والعالم العربى. هى شركة التأمين الوحيدة فى مصر التى تمتلك الخبرة التأمينية فى مجال تأمينات الطيران والفضاء من خلال تأمينها على أسطول مصر للطيران والقمر الصناعى المصرى نايل سات..... المزيد..

خصوصية البيانات - شروط الاستخدام واخلاء المسئولية

اشترك في القائمة البريدية

أدخل عنوان بريدك الإلكتروني للحصول الاشتراك في النشرة الإخبارية.
Scroll to top